> :

آداب المجالس في القرآن

                           بسم الله الرحمن الرحيم
                 والصلاة والسلام علي أشرف الملرسلين
                 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آية كريمة أنزلها الله سبحانه وتعالي قاعدة من قواعد السلوك الاجتماعي وحسن الخلق 
بعدما بدأ الرسول صلي الله عليه وسلم في دعوة قريش لعبادة الله الواحد وآمن بالله ورسوله الكثير .
كلنا نعلم مقاومة قريش واعلان الحرب علي الرسول صلي الله عليه وسلم وبعد ما رأو الاسلام يعدل بين البشر ولايفرق بين الناس الا بالتقوي والعلم والعمل الصالح .

وكانوا هم من يميز بين الناس بالمال والجاه والقوة أما الفقراء يخافون الآغنياء يخدمونهم يطيعون أوامرهم ويعبدون الاصنام مثلهم واشتدت قسوة قريش بالمسلمين .

هاجر الرسول عليه الصلاة والسلام الي يثرب ( المدينة ) وخرج مع أبو بكر الصديق وفكر في الناس كلهم متي يعامل الغني الفقير بشفقة ورحمة متي يعين القوي الصعيف متي يعطي الرجل المرأة حقها.
 دعا الرسول ربه هداية الناس والمغفرة وعندما اقترب من قباء خرج أهلها لاستقباله وأسس بها أول مسجد في الاسلام وسار بعد أيام الي المدينة فاستقبله أهلها استقبالا رائعا وفي المدينة بدأ الرسول ببناء مسجده وبجانبه حجرات بسيطة ليسكنها هو وأهل بيته .

بدأ المسلمون يتلقون دروس الاسلام بالمسجد كان أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام ينتظرونه بالمسجد فاذا خرج من حجراته تزاحموا وجعل منهم من يزحف الي الامام وينحشر بين الجالسين كانو يحبون القرب من الرسول صلي الله عليه وسلم .

ولكن تزاحمهم يزعج الرسول ويسبب معاناة الصحابة في المجلس
يتزاحمون في كل مكان حتي علي آبار المياه القوي يبعد من أقل منه قوة .
لايصمت الرسول عليه الصلاة والسلام علي ذلك لابد من تعليمهم آداب الجلوس والنظام والتعاون والتراحم ويفكر كل منهم في الآخر .
وذات يوم بعد غزوة بدر التي دارت بين قريش والمسلمين اشتد التزاحم بمسجد الرسول كعادته واذا عدد من المسلمين ينحشرون في حلقة الدرس دون نظام أوتعاون ونظر الرسول فرأي رجال واقفين لم يتخط واحد منهم الجالسين وظهر علامات الزعل علي وجه الرسول وسكت ينتظر لكن المتزاحمين لم يفهموا قصده لم يتأخر أحدهم ليجلس أهل بدر.

 وهنا بدأ الرسول عليه الصلاة والسلام يقول تأخر يافلان وأفسح لاخوانك تنح يافلان وافسح لاخوانك ثم يزيد قائلا اجلس هنا يافلان فيتاخر هذا وذاك ليفسح لواحد من اهل بدر وبعد اخذ كل واحد مكانه لايزاحم احد الاخر بدا يعلمهم احكام الاسلام .

انتهي الدرس النبوي الكريم وتفرق الصحابة فرحين لكن المنافقين انتهزوا الفرصة .
المنافق جبان لايجرؤ اعلان رأيه المخالف  المنافق خبيث - المنافق حقود يظهر الخير ويخفي  داخله الشر.

فأشاع المنافقين بين المسلمين :-
كيف يؤخر محمدا فلانا عن مكانه كيف ينحي فلان عن مكانه ان فلان ابن فلان وفلان من احسن الناس .
سأل المنافقين بخبث لاي سبب يميز محمدا غيركم عليكم .

قال المؤمنون للمنافقين :- ياأعداء الله  تريدون أن تفرقوا وحدة المسلمين لا لن ينجح مكركم السيء ابدا لم يفعل الرسول مايؤذي كرامتنا لقد نظمنا وأجلس اخواننا عندئذ انصرف المنافقون ووجوههم كاسفة علم الرسول صلي الله عليه وسلم بما حدث فلما جلس بالمسجد اليوم التالي وأقبل عليه المؤمنون التفوا حوله
                       والي لقاء باذن الله نكمل باقي هذه القصة 
                          دمتم بحفظ الله 
                                   والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته